الشطرنج لعبة عسكرية في المقام الأول
انت لك جيش واللاعب الاخر له جيش
يساوي جيشك من حيث القوة والعدد إلا أن الحركة الأولى في اللعبة تكون من
نصيب الجيش الأبيض... ثم تتوالى الحركات (أنت تحرك قطعة ثم خصمك يحرك
قطعة).
الجيش الواحد يحتوي على 16 قطعة يجمعهم ستة أشكال
1-الشكل الأول اسمه (العسكري) عبارة عن 8 قطع
2- ,, الثاني ,, (الطابية) ,, ,, 2 ,,
3- ,, الثالث ,, (الحصان) ,, ,, 2 ,,
4- ,, الرابع ,, (الفيل) ,, ,, 2 ,,
5- ,, الخامس ,, (الوزير) ,, ,, 1 ,,
6- ,, السادس ,, (الملك) ,, ,, 1 ,,
-----------------------------------------------------------------
في بداية اللعبة يصطف الجيشان بأسلوب واحد متفق عليه عالميا كالأتي
1-وضعية اللوحة (رقعة الشطرنج) يشترط فيها أن يكون لون مربع الزاوية السفلية اليمنى أبيض
2-يتم ترتيب خمسة أشكال في صف المربعات السفلي من اليمين إلى الشمال كالاتي
أ-إذا كان جيشك أبيض: طابية-حصان-فيل-ملك-وزير-فيل-حصان-طابية
ب-إذا كان جيشك أسود: طابية-حصان-فيل-وزير-ملك-فيل-حصان-طابية
*لاحظ
الفرق بين الجيشين في الترتيب هو مكان الملك والوزير بالنسبة ليدك اليمنى,
وللتسهيل يمكنك حفظ القاعدة الاتية (يقف الملك على المربع المخالف للونه
ثم يوضع الوزير بجانبه).
3-في الصف الثاني يتم ترتيب الشكل السادس من الأشكال الستة والذي هو عبارة عن 8 قطع متشابهة (العساكر) جنبا إلى جنب.
----------------------------------------------------------------
كيف تحرك كل شكل من الأشكال الستة؟
1-العسكري:
يتحرك خطوة أو خطوتين للأمام في أول حركة له من مكانه حسب ما يوافق خطتك
وفكرك وبعد ذلك يتحرك خطوة واحدة للأمام (طوليا) فقط إذا أردت أن تحركه,
وإذا اعترضته قطعة أمامه لن يمكنك تحريكه حتى تتحرك تلك القطعة من مكانها.
2-الطابية:
تتحرك طوليا وعرضيا بمسطح اللوحة لأي عدد من المربعات حسب ما يوافق خططك بشرط ألا تعترضها قطعة من جيشك.
3-الحصان:
تكون
حركته في قفزة على شكل حرف L والذي يماثل في رقعة الشطرنج زاوية قائمة
مكونة من مربعين متجاورين وثالث عمودي عليهما, وقد يكون المربعين
المتجاورين عرضيين وبالتالي الثالث طولي أو العكس (المربعين طوليين
والثالث عرضي) المهم أن تكون الحركة بشكل حرف L, ولا يمنع حركة الحصان إلا
وجود إحدى قطع جيشك عند منتهى حركته (أي على المربع الثالث العمودي على
المربعين المتجاورين).
4-الفيل:
حركته مثل حركة الطابية تماما غير
أن الفيل يتحرك قطريا. (ملاحظة: طالما أنه يتحرك قطريا فبالتالي ستجده طول
مدة اللعب يتحرك على مربعات لها نفس اللون).
5-الوزير:
مثل الطابية
والفيل في نفس الوقت بمعنى أنه يتحرك في جميع الاتجاهات (طوليا وعرضيا
وقطريا) ولا يمنع حركته في اتجاه معين إلا وجود إحدى قطع جيشك في ذلك
الاتجاه.
6-الملك:
أهم قطعة في جيشك وموته يعني خسارتك ويتحرك في
جميع الاتجاهات مثل الوزير ولكن خطوة واحدة (مربع واحد في أي اتجاه) طالما
أن هذا المربع لا يحتوي على إحدى قطع جيشك ولا يكون في مجال حركة إحدى قطع
جيش خصمك.
7-التبييت:
حركة هامة تشتت خطط العدو وتربك تفكيره, وهي خاصة بين الملك والطابية فقط , وهي نوعين
أ-التبييت القصير: ويكون بين الملك وأقرب الطابيتين له.
ب-التبييت الطويل: ويكون بين الملك والطابية الأبعد.
ويشترط للتبييت شروط هي:
1-أن يكون في الصف السفلي (شرط بديهي).
2-ألا يكون بينهما أي قطعة أخرى (أي أن المربعات بينهما تكون خالية من أي قطع).
3-ألا يكون أحدهما قد تحرك من بداية اللعبة.
4-ألا يكون أحد المربعات التي بينهما في مجال حركة إحدى قطع الخصم.
5-ألا يكون الملك أو الطابية لحظة التبييت في مجال حركة إحدى قطع الخصم. (مكشوش)
أما
عن كيفية التبييت فتكون بنقل الملك مسافة مربعين متجاورين بحيث يقف على
مربع مخالف للون الملك (كما كان قبل التبييت) وتنقل الطابية المعنية
بالتبييت بحيث تقف بجانب الملك من الجهة المعاكسة.
**قاعدة عامة على كل قطع الجيش
لا يمكنك تحريك أي قطعة من جيشك ينتج عن حركتها وجود ملك جيشك في مجال حركة إحدى قطع جيش الخصم.
-----------------------------------------------------------------
كيف يمكنك طرد قطع جيش خصمك إلى خارج رقعة الشطرنج؟
ببساطة إذا كانت قطعة خصمك تقف في مجال حركة إحدى قطع جيشك. على النحو الاتي:
1-الطابية:تطرد قطعة الخصم إذا كان في مجال حركتها (عرضيا وطوليا طالما لا توجد قطع من جيشك بينهما).
2-الحصان: يطرد قطعة الخصم إذا كانت في منتهى حركته L (أي على المربع الثالث, هل تذكره؟).
3-الفيل: يطرد قطعة الخصم إذا كانت في مجال حركته (قطريا طالما لا توجد قطع من جيشك بينهما).
4-الوزير: يطرد قطعة الخصم إذا كانت في مجال حركته (عرضيا وطوليا وقطريا طالما لا توجد قطعة من جيشك بينهما).
5-الملك: يطرد قطعة الخصم إذا كانت بجانبه (في أي اتجاه) بشرط ألا تكون قطعة الخصم واقعة في مجال حركة إحدى قطع الخصم أيضا (محمية).
6-العسكري:
وهو حالة شاذة حيث لا يطرد أي قطعة في مجال حركته (هل تذكره؟) وإنما إذا
كانت قطعة الخصم تقف على أحد المربعين القطريين الأماميين بالنسبة له.
----------------------------------------------------------------
متى تنتهي اللعبة؟
تنتهي اللعبة إذا تحقق الهدف منها وهو طرد ملك أحد اللاعبين من رقعة الشطرنج.
ويمكنك طرد ملك خصمك إذا حركت إحدى قطع جيشك بحيث يكون ملك خصمك في مجالها وليس له حركة في أي اتجاه (راجع حركة الملك).
----------------------------------------------------------------
هل يمكن أن تنتهي اللعبة بتعادل اللاعبين؟
نعم وذلك في الحالات الاتية:
1-حدوث
25 حركة (متتالية) من كل لاعب بدون طرد أي قطعة من أحد الجيشين سواء كان
في بداية اللعبة (القطع كاملة ونادرا ما يحدث) أو في وسط اللعبة (توجد قطع
مطرودة) أو في اخرها (لا يوجد سوى ملكين وباقي القطع مطرودة وهذا يحدث
كثيرا)
2-تكرار نفس الحركة من كلا اللاعبين ثلاث مرات متتالية (تحرك
قطعة من مربع إلى مربع ثاني, ثم تعيدها إلى المربع الأول, ثم ترجعها إلى
المربع الثاني, ثم تعيدها إلى الأول, ثم ترجعها إلى الثاني, ثم تعيدها إلى
الأول) والخصم يفعل معك نفس الشيء.
3-شلل كل القطع لأحد الجيشين بما
فيهم الملك <<مع مراعاة أن الملك لا يقع في في مجال حركة
إحدى قطع الخصم>> واصطلح على تسمية الملك في هذه الحالة أنه
(مات مخنوق).
4-طرد جميع قطع الجيشين ولا يتبق على الرقعة سوى الملكين
وحصان أحدهما, أو الملكين وفيل أحدهما أو الملكين فقط (وهذه الحالة تطابق
الحالة الأولى من حالات التعادل حيث ستتم 25 حركة من كل جيش بدون طرد أي
قطعة).